أرشيف الأخبار
ibq يعلن عن نمو 20% في صافي الأرباح للنصف الأول من 2017
الدوحة، قطر - ١٩ يوليو ٢٠١٧
 أعلن اليوم بنك قطر الدولي (ibq) نتائج النصف الأول من عام 2017، والتي أظهرت زيادة بنسبة 17% في الإيرادات التشغيلية، و20% في صافي الأرباح مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي لتبلغ 278 مليون ريال قطري.
 
وخلال الأشهر الستة الماضية واصل  ibqالحد من مخاطر ميزانيته العمومية وتقليل اعتماده على التمويل بين البنوك. وقد شهدت هذه العوامل إلى جانب الوضع الحالي، تقليصاً في إجمالي الأصول؛ على الرغم من أن القروض والسُلف بقيت مستقرة في حين استمر البنك في الاعتماد على ودائع العملاء وتعميق العلاقات؛ لتمويل الأصول. وقد شكلت هذه الفترة تحدياً، فعلى الرغم من تطور شكل الميزانية العمومية، إلا أن جودة الأصول ظلت مستقرة، حيث بلغت نسبة القروض المتعثرة 1.19%.
وقد استمر هامش الفائدة الصافية والعائدات على معدلات الأصول بالتحسن، في حين بلغ العائد على معدل أسهم رأس المال الآن 12.3% مقارنة بـ 10.8% العام الماضي.
 
وقد ساهمت جميع قطاعات الأعمال بشكل إيجابي في إجمالي الإيرادات التشغيلية حيث حققت الخدمات المصرفية للشركات نتائج ممتازة في النصف الأول. واستمرت إدارة النفقات بشكل حازم، حيث انخفضت نسبة التكاليف إلى الإيرادات بما مقداره 13% عن العام الماضي، أي إلى 34.9%، حيث نجح ibq في إدارة نموذج التشغيل اليومي، مع الإبقاء على النظرة الشمولية الجيدة لإدارة حوكمة الشركات. ويتمتع ibq بتصنيف A+ من  وكالة فيتش وA2 من وكالة موديز.
 
وعلق الرئيس التنفيذي لـ  ibq السيد عمر بوحديبة: "إن هذه النتائج القوية هي ثمار تركيز  ibqعلى تعميق امتيازات عملائه الاستثنائية، واتباع سياسة محافظة في إدارة المخاطر، وتقديم معايير عالية الجودة للعملاء طوال الوقت. نحن سعداء بهذا النمو في الأرباح و جودتها ، نظراً لكونها مستدامة، وتحققت بواسطة العملاء، والبنود الغير الاعتيادية فيها قليلة جداً. ومع استمرارنا في النصف الثاني من 2017، تظل سيولة ibq مطمئنة وأعماله المستقبلية ثابتة.
ويستمر ibq في الاستثمار في بنيته التحتية لتمكينها من تقديم حلول أفضل للعملاء، وتطوير أنظمته التقنية، وتحسين منصات الأمان لضمان بقاء بيانات العملاء محمية.
 
وبينما شكلت صعوبة الفترة الماضية تحدياً كبيراً بسبب الأحداث الجيوسياسية الراهنة، إلا أننا نؤمن أن البنوك القطرية ما تزال مؤسسات قوية، وذات سيولة كافية، وتتمتع بخبرات إدارية ونسب رأس مال قوية. والبنوك القطرية في وضع ممتاز يسمح لها بالتغلب على أي صعوبات قد تنشأ بسبب هذه الظروف غير الاعتيادية.
ونتوقع أن يقدم ibq أداء مالياً قوياً هذا العام ويستمر بتركيزه على الأساسيات، واضعاً العميل على سلم الأولويات، وموفراً أفضل خدمة وإدارة مخاطر ممكنة".
 
مركز الإعلام
مركز الإعلام
الإستفسارات الصحفية و الإعلامية
لجميع الاستفسارات الصحفية والإعلامية، يمكنك التواصل مع قسم العلاقات العامة لدى ibq - إدارة التسويق والعلاقات العامة:
 
بنك قطر الدولي- المبنى الرئيسي
شارع سحيم بن حمد
صندوق بريد ٢٠٠١
الدوحة
قطر
هاتف: ٤٤٤٧٨٠٠٠٤٤٤٧٨٠٠٠
فاكس: ١٩٩٣ ٤٤١٣
البريد الإلكتروني: [email protected]